"الإفتاء" ردا على "داعش":استطلاع هلال رمضان لا يكون قبل الـ29 من الشهر
أكد مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية بدار الإفتاء، أن المراد برؤية الهلال في الشرع الشريف، هي مشاهدته بالعين بعد غروب شمس يوم الـ29 من الشهر السابق ممن يُعتمد خبره وتُقبل شهادته، فيثبت دخول الشهر بالرؤية.
جاء ذلك في معرض رد المرصد على بيان انتشر مؤخرًا على بعض المواقع منسوب لتنظيم "داعش" الإرهابي، ادَّعى فيه أنه لم تثبت لديهم رؤية هلال شهر شوال، ما أحدث كثيرًا من البلبلة، وبالرصد والمتابعة تبين أن هذا البيان الذي نشر منسوبًا لـ"داعش" في العام الماضي.
وأكدت الإفتاء، في بيانها: "قطعًا لهذا الجدل أوضح المرصد أن من الأمور القطعية أن شهر رمضان لا يكون أبدًا 28 يومًا ولا يكون 31 يومًا؛ بل هو كبقية الشهور القمرية إما 30 يومًا أو 29 يومًا، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الشهر هكذا وهكذا وهكذا" يعني ثلاثين. ثم قال: "وهكذا وهكذا وهكذا" يعني 29؛ يقول مرة 30 ومرة 29.
وأضاف المرصد، أن على المُكلَّف في هذه الحالة أن يضع في اعتباره آلا يزيد شهر صومه على 30 يومًا ولا يقل عن 29 يومًا.
واستنكر المرصد هذا التلبيس الفج على المسلمين وهذا الحرص على مخالفة الأمة؛ فلم يحدث في تاريخ المسلمين أن استطلعوا هلال شهر شوال أو غيره من الأهلة قبل يوم الـ29 من الشهر، مشيرًا إلى أنه حدث في خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالبن كرم الله وجهه، أن صام الناس 28 يومًا، فأمرهم الإمام عليٌّ بصيام اليوم التالي وإتمام الشهر تسعة وعشرين يومًا.
وشدد المرصد، على أنه يجب على المسلمين كافة في أنحاء العالم أن يكون صوم آخر يوم من رمضان وأول يوم من شوال عندهم متى تحقق لديهم أحد أمرين، أولهما: إذا رأوا هلال شهر شوال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". وثانيهما: إكمال شهر رمضان 30 يومًا إذا لم تتحقق رؤية الهلال في يوم الـ29 من رمضان.
وأضاف المرصد، أن التباين في رؤية الهلال يرجع لاختلاف الرأي بين العلماء والبلدان في آلية ثبوت الهلال، فهناك من يأخذ بالحساب الفلكي فقط؛ لأنه مبني على علوم حسابية وفلكية وحقائق علمية، والبعض الآخر يتحرى الدقة فيعطي مهلة زمنية تسمى "مكث القمر"، للتأكد من رؤية الهلال حتى لا يلتبس عليهم إضاءة الشمس مع شفق غروب الشمس، وهناك كذلك من يعتمد على الحسابات الفلكية بشكل استرشادي مع الرؤية الشرعية، وهناك من الدول من تعتمد على الرؤية بالعين البصرية فقط.
وأخيرًا لم يثبت عن أحدٍ من العالمين أن استطلع رؤية هلال شهر من الشهور الهجرية ليلة الـ26، مما يُعد ذلك مخالفة صريحة للشرع الشريف.