بشير الديك: صناع الدراما اكتفوا بمناقشة القضية بأعمال كرتونية
ويقول المؤلف بشير الديك: العلاقات بين الدول لا يحميها «تابوه» معين، وعندما نرسمها على الشاشة نحاول تقديمها إلى الناس ولا يشغلنى من هو الطرف القوى ومن هو الطرف الضعيف، بل يشغلنى فقط مدى الإقناع فى العمل الفنى، فإذا ارتفعت درجة الإقناع تحققت المصداقية، فقد شاهدت مثلا فيلم «أولاد العم» بطولة كريم عبدالعزيز وشريف منير، وكنت مندهشا جدا من اقتحام الضابط المصرى لمبنى الموساد، واندهشت أكثر من مسلسل «فرقة ناجى عطاالله» بطولة عادل إمام لأن فكرته سطحية جدا، فهناك شخص تعرض لواقعة نصب، فقرر أن ينتقم من خلال سرقة بنك داخل إسرائيل، وينجح فى تنفيذ العملية دون أى عقبات، ومن يتابع هذه الأعمال تستوقفه الأفكار وطريقة الطرح، ويكتشف أننا أمام أعمال كرتونية لا تحترم عقل المتلقى، وتعتمد أكثر على إثارة مشاعره، ولذا يجب أن تكون مقنعة فى طرحها إلى حد كبير، لكن هناك أعمالا فنية تناقش القضية بمنطق «السبوبة». ويضيف: لسنا فى مجال تقييم عمل المخابرات ولكن نحن نحتاج إلى عمل فنى متكامل البناء ويرضى فضول المتلقى، والحقيقة أن هناك أعمالا كثيرة ساذجة، والأعمال الجيدة والموضوعية قليلة، وأتصور أن أهم هذه الأعمال هى مسلسلا «رأفت الهجان»، و«دموع فى عيون وقحة».
أخبار متعلقة:
«إسرائيل» مهزومة فى «خيال المؤلفين» فقط
على عبدالخالق: التهويل من قدرة العدو يصيب المصرى بالانهزامية
يوسف القعيد: قررنا أن ننتصر على العدو فى الدراما فقط
نبيلة عبيد: إسرائيل قوة لا يستهان بها.. وتجاهلها خطأ كبير
على سالم: دراما الجاسوسية فى مصر «ساذجة»
عاطف بشاى: الاستسهال وغياب الثقافة هما السبب الرئيسى
الدكتور منصور عبدالوهاب: عرض صورة صادقة لإسرائيل تعنى «احترامهم»
صورة إسرائيل على الشاشة .. مصر ترفع شعار «لا تعرف عدوك»
شريف منير: صراع الجاسوسية مع إسرائيل قائم ولن ينتهي