في ذكرى الميلاد الـ94 لواحد من أهم صناع البهجة وراسمي الضحكة على الوجوه المصرية والعربية، إلا أن لـ"أفيشات" أفلامه وضع متميز، كان لفؤاد المهندس، مكانًا فيها إما بطلًا سينمائيًا أو فنان في دور ثاني، إلا أن حضوره وحده كاف لإضفاء المرح وتوقعه على العمل المشارك به.
بقبعته الأمريكية والنظارة السوداء التي تتدلى منها سلسلة تصل إلى منتصف "كرافت" البدلة المميزة لصاحبها "رجل العصابات الخطير تجاوره ظلال ثلاث وجوه أخرى للشخص نفسه في تعبيرات مختلفة، تصدر بهذا الشكل "المهندس" "أفيش" فيلمه "المليونير المزيف"، الذي أنتج عام 1968 وكان من إخارج حسن الصيفي وشاركته البطولة فيه النجمة شويكار وعبدالمنعم مدبولي.
وفي "أفيشات" أخرى يحتفظ بها موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية، ظهر فؤاد المهندس بشخصيتين على "أفيش" فيلم "العتبة جزاز" ورافقته فيه رفيقة مشواره الفني شويكار وكان من إخراج نيازي مصطفى وإنتاج عام 1969.
"أجازة بالعافية" كان يحمل "أفيشه" ضحكة مشتركة ما بين المهندس والنجم الراحل محمد عوض لتجاورهما من الأعلى وأسفل الفنانتين شويكار ونوال أبوالفتوح، وكان الفيلم إنتاج عام 1966 وإخراج نجدي حافظ.
ورغم تصدر اسمه لـ"الأفيش" إلا أن "الغوريلا" كانت صورتها متصدرة للإعلان عن فيلم "شنبو في المصيدة"، وظهر المهندس وهو محمولًا بيدي الوحش الذي خرج من الحديقة، وظهر مرة ثانية في الصور صغيرة الحجم التي تعلو "الأفيش" إلى جانب شويكار والنجم يوسف وهبي، وكان الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى وإنتاج عام 1968.
وعلى طريقة الرسم الكاريكاتيوري كان "أفيش" فيلم "مراتي مجنونة مجنونة مجنونة" الذي أخرجه حلمي حيلم، وظهر فيه المهندس وشويكار مرسومين، وهو يجلس على إحدى قدميه طالبًا منها الغفران وهي توجه لها مسدسها.
وعلى نحو مساعد ظهر المهندس في "أفيشات" سينمائية أخرى بشكل ثانوي، ومنها أفلام "عيلة زيزي" و"المتمردة" إلى جانب صباح وأحمد مظهر، و"العريس يصل غدا".
تعليقات الفيسبوك