الكون فى 28 لوحة: بين السماء والأرض
أحدى لوحات المعرض
28 لوحة من الموزايك تستعرض وجهتَى نظر، الأولى عن لقطات مأخوذة من المرتفعات، بعنوان «أعلى الكون» للدكتورة إسراء ياسر، والثانية عن البركان وما يخرج من باطن الأرض، بعنوان «فورة» للدكتورة رشا نبيل، لتبدو لوحات المعرض فى شكل تكاملى، وكأنها تستعرض الكون من أعلى لأسفل.
المعرض المقام فى جاليرى «قرطبة» بمنطقة المهندسين، حرصت «إسراء» فى لوحاتها الـ14 أن تبدو وكأنها لقطات مأخوذة لنظرة عين الطائر، فتظهر المبانى الشاهقة كعلب الكبريت الصغيرة، والحقول الشاسعة كمربعات خضراء، بينما تبدو الصحراء كقطع صفراء، والنيل خطاً ممتداً، واستعانت فى ذلك بخامات الفسيفساء، والزجاج الملون والأحجار الطبيعية، واستغرقت فيها 8 أشهر.
«تنتابنى فكرة أن أرواحاً محلّقة ترانا من أعلى، وأفكر كثيراً كيف تبدو أشكالنا من أعلى، ولأنى اعتدت السفر بالطائرة، كانت عينى تلتقط المشهد من أعلى، وبحكم طبيعة تخصصى فى النحت الجدارى استلهمت فكرة النظرة الشمولية للكون، لأنها تُظهر المناظر أكثر جمالاً»، حسب «إسراء».
14 عملاً آخر لـ«رشا نبيل»، مصممة من قطع الموزاييك والزجاج الملون والرخام، استغرقت فى إعدادها 7 أشهر، تطرح من خلالها رؤيتها للبركان وما ينتج عنه من حركات وألوان نارية حمراء، وأثرها على الأرض الجامدة الرمادية: «التناقض بين الألوان هو ما دفعنى لاختيار موضوع الفورة، فثورة البركان والغضب لحظات فارقة بين الفناء والبعث، تظهر فيها كل المتناقضات، حيث يتسيّد الأحمر باندفاعه على اللون الرمادى الساكن، وتستعر الحرائق فى الأمكنة، وترتفع الظلال والأدخنة لتغطى على كل أثر للوجود الإنسانى وكل مظهر للحياة»، وفقاً لـ«رشا».