"الصحفيين العرب": مئات الصحفيين قتلوا في اليمن وسوريا وفلسطين

مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب

مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب

04:49 م | الأحد 06 مايو 2018

قال عبد الوهاب الزغيلات، أمين لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب، إن المشكلة في عالمنا العربي الآن أن هناك إرهاب مسلح وإرهاب فكري، مؤكدًا أن الزملاء في عدد من الدول العربية تعرضوا للقتل في دول مثل العراق وسوريا وليبيا واليمن وفلسطين "وهي قضيتنا المركزية اذ يتعرض الزملاء للقتل والقمع والتشريد علي يد الكيان الصهيوني" بحسب تعبيره.

جاء ذلك، اليوم، خلال كلمته بمؤتمر الاتحاد، لاطلاق تقرير الحريات في العالم العربي بعنوان "اعتقال الحرية"، والذي بدأ بدقيقة حداد على أرواح الصحفيين الذين استشهدوا أثناء تادية عملهم.

وأوضح الزغيلات أنه في مجمل ما ورد ان عدد الزملاء الذين استشهدوا ،ارتفع في السنوات الأخيرة إلى أرقام غير متوقعة حيث وصل إلى مئات في اليمين على سبيل المثال، حيث يتعرضون لهجمة من جهات عدة، وأيضا في سوريا، وتابع "لا نستطيع تحديد هوية القاتل".

وقال الزغيلات "كما نتعامل مع حكومات ووزراء إعلام لإعادة النظر في التشريعات، لكن كل البيانات التي تصدر هي مناشدة لجهات غير معروفة، هل أخاطب داعش؟ أو جبهة النصرة؟ أو القاعدة؟ فالوضع مأساوي للغاية".

وبخصوص الإرهاب الفكري، أكد عضو اتحاد الصحفيين العرب، أن بعض الدول العربية أصدرت تشريعات للحماية من الأساءة للصحفيين، وحدت من حريتهم في عدد من الدول العربية، وتابع قائلا "حاولنا ونحاول كأي منظمة ترعي الحريات الصحفيين كالاتحاد الدولي، ونحن أعضاء فاعلين به، وصحفيون بلا حدود، وغيرها لا يتعدي عملها بيانات الاستنكار والشجب، نحن لدينا قضية مركزية وهي الفلسطينية نأخذ منها الجانب السياسي، والمهنة تتعرض لهجمة غير مسبوقة".

اقرأ المزيد:

حاصل على بكالوريوس إعلام القاهرة - عضو نقابة الصحفيين منذ 2008 - محرر سابق في تغطية رئاسة الجمهورية والقوات المسلحة - مسئول عن ملفات إعلامية كالأعلى للإعلام.

عرض التعليقات