الأمم المتحدة تستعد "لنزوح كثيف" من الموصل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

02:23 م | الثلاثاء 23 أغسطس 2016
كتب:

أ ف ب

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين اليوم، أنها تستعد "لنزوح كثيف" عند بدء هجوم القوات العراقية على الموصل، أبرز معقل لتنظيم "داعش" في العراق.

وقال الناطق باسم المفوضية أدريان أدواردز للصحفيين في جنيف، إن الأمم المتحدة لا تعرف عدد السكان حاليا في الموصل، ثاني مدن العراق، لكن "ما يصل إلى 1.2 مليون شخص قد يتأثرون" بذلك.

بدأت القوات الخاصة العراقية الثلاثاء، عملية لاستعادة السيطرة على ناحية القيارة، إلى الجنوب من الموصل شمال البلاد من قبضة تنظيم "داعش" بعد استعادتها الفلوجة غرب بغداد في يونيو الماضي.

وأضاف الناطق، أن "المفوضية العليا تفعل ما بوسعها لإقامة مخيمات جديدة لاستقبال النازحين وتقديم المساعدة السريعة لهم لكننا بحاجة للمال وأراض جديدة لنصب الخيم".

ونداء المفوضية للحصول على 584 مليون دولار من أجل مساعدة النازحين العراقيين، لم يلب سوى بنسبة 38% في مطلع أغسطس.

وتعمل الأمم المتحدة حاليا على خطط لتأمين مأوى طارئ لحوالي 120 ألف شخص. وتقوم المفوضية أيضا بسلسلة عمليات لتوسيع بعض المخيمات القائمة ومن أجل إقامة مخيمات أخرى في ستة مواقع بشمال العراق.

وبحسب تقديرات وكالة الأمم المتحدة فإن حوالي 400 ألف شخص يمكن أن يفروا في اتجاه جنوب الموصل، وحوالي 250 ألفا نحو الشرق ومئة ألف نحو الشمالي الشرقي في اتجاه الحدود السورية.

سيضاف النازحون إلى حوالي 3.38 ملايين عراقي سبق أن نزحوا منذ يناير 2014 بسبب أعمال العنف في البلاد.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات